كتاب إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الأعمال

اطلع على كتاب إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الأعمال لتتعرف على معلومات أكثر

المدونة / المدونة
كتاب إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الأعمال
كتاب إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الأعمال

كتاب إدارة المعرفة في إطار نظم ذكاء الأعمال

تأليف/ عبد العزيز عبد الله محمود

ملخص الكتاب

يعود تزايد الإهتمام بإدارة المعرفة من قبل منظمات الأعمال إلى عدة إتجاهات تطويرية منها العولمة مع زيادة شدة المنافسة، والمرئية بكافة أشكالها، والرقمنة التي مكنت باستخدام تكنولوجيا المعلومات والإتصالات والتحول نحو الإقتصاد المبني على المعرفة جنباً إلى جنب مع تغير الهياكل المنظمية وكذلك القابليات والتفضيلات الجديدة لعمال المعرفة إذ ساعدت هذه الإتجاهات التطويرية على انبثاق عالم جديد يُشار إليه بالموجة الثالثة وعصر المعرفة، والإقتصاد المعرفي.
 
 وبغض النظر عن المصطلحات والتسميات فإن هذا العالم الجديد يتمثل بالتحول الذي يحدث في بيئة الأعمال نحو اعتماد المعرفة كمورد إستراتيجي، فالمنظمات بدأت بالتحرك نحو الهياكل القائمة على المعرفة، وأن نجاح أعمالها يعتمد بشكل متزايد على مدى نجاح عمال المعرفة في تطوير وتطبيق المعرفة بشكل مثمر وفعال. 
 
فالقدرة على تحديد المعرفة الأساسية والإستفادة منها في تلك المنظمات تلعب دوراً حاسماً في البقاء والنمو المنظمي، وعلى وجه الخصوص، تعتبر إدارة المعرفة إحدى المكونات الأساسية لتحقيق أهداف المنظمة من خلال تحسين المنتجات واتخاذ القرارات الإستراتيجية والتجديد والتكيف المنظمي.
 
ولذلك، تكمن المهمة المركزية للقائمين على إدارة المعرفة في تحديد السبل لزراعة أفضل ورعاية واستغلال المعرفة على المستويات المختلفة، وفي مختلف السياقات وفي اتخاذ ضوء ما سبق، لا يمكن تصور أي تطبيق من تطبيقات إدارة المعرفة المستندة إلى تكنولوجيا المعلومات والإتصالات بدون فهم واضح للبيانات والمعلومات والمعرفة، وبالتالي لا يستطيع المديرون من القرارات المناسبة في الإدارات الأساسية للمنظمات بدون هذه المفاهيم.
 
فالبيانات والمعلومات والمعرفة تعد قلب هذه الإدارات، ومع ذلك تتزايد الصعوبات في إدارة البيانات والمعلومات والمعرفة اليوم التي تعالج وتنظم في عدة مراحل وأماكن داخل المنظمات وخارجها. 
 
هذه التحديات والمعوقات دفعت المنظمات نحو البحث عن حلول تساعدها في الحصول على المعلومات والمعرفة المناسبة وبالوقت المناسب.
 
لذلك، العربي جاء هذا الكتاب ضمن فصوله الستة ليقدم إلى القارىء حلاً للجدل القائم حول العلاقة بين إدارة المعرفة وذكاء الأعمال، ووفقاً للمسح الذي قامت به شركة (OTR-ICT) الأوروبية لخدمات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات حول العلاقة بين إدارة المعرفة وذكاء الأعمال، فقد وجدت هذه الشركة أن أكثر من (%60) من الممارسين لا يفهم العلاقة الدقيقة بين مجالي إدارة المعرفة وذكاء الأعمال، ولا سيما أن كلا المفهومين يتشابهان من حيث الغرض من الإستخدام.
 
وتدعم هذه النتيجة البحوث والدراسات التي يقدمها الأكاديميون في إيجاد علاقة بين إدارة المعرفة وحلول الأعمال لتحقيق أهداف المنظمات واستراتيجياتها في بيئة الأعمال، وفي ضوء ذلك، تكمن المعضلة الفكرية في وضع إطار فكري يجمع المجالين من حيث اعتبارهما مكونين متكاملين ومتبادلين في الإدارة الفعالة لرأس المال الفكري ضمن منظمات الأعمال.
 

فصول الكتاب

ركز الفصل الأول على أساسيات إدارة المعرفة بوصفها القاعدة الأساسية لفهم أي تطبيق من تطبيقات إدارة المعرفة المستندة على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات وجاء الفصل الثاني ليسلط الضوء على عمليات إدارة المعرفة باعتبارها الأساس في تصنيف نظم إدارة المعرفة لاحقاً في حين قدم الفصل الثالث قراءة مستفيضة في تراث نظم ذكاء الأعمال بوصفه القاعدة الأساسية لمفهوم لوحات العدادات، أما الفصل الرابع تم التطرق إلى الفلسفة المعمارية لنظم ذكاء الأعمال وبالتركيز على تقنيات تكامل البيانات بوصفها قلب معمارية هذه النظم وقدم الفصل الخامس معالجة بسيطة للفكرة الخاطئة حول معماريات ذكاء الأعمال التي تفترض بأن كافة المستفيدين النهائيين ممكن أن يستخدموا نفس الأداة وفيها يتم التطرق إلى أنواع نظم ذكاء الأعمال وأهم الحلول التي يتيحها لهؤلاء المستفيدين.
 
وخصص الفصل السادس إلى قراءة أهم الإرتباطات التي تبرز بين مفهوم ذكاء الأعمال ومفاهيم معاصرة أخرى كإدارة المعرفة وظهور مفاهيم جديدة أشمل وأعمق كالذكاء الإستراتيجي.
 

دور نظام دوك سويت

يستخدم نظام دوك سويت في إدارة المعرفة والمستندات في إطار نظم ذكاء الأعمال، ويلعب دورًا مهمًا في تنظيم وإدارة المعرفة عبر المؤسسة، يمكن أن يقدم الفوائد التالية في هذا السياق:
1. تخزين وإدارة المستندات: يسمح بتخزين مستندات المؤسسة بشكل منظم وآمن، مما يسهل الوصول إليها ومشاركتها بين الموظفين.
2. البحث واسترجاع المعلومات: يتيح نظام دوك سويت البحث عن المستندات والمعلومات بشكل فعال، مما يوفر وقتًا وجهدًا للموظفين.
3. التعاون والمشاركة: يسمح بالتعاون المشترك على المستندات والمعلومات بين مختلف الأقسام والأفراد، مما يعزز تبادل المعرفة.
4. إصدار وإدارة الوثائق: يتيح نظام دوك سويت إصدار الوثائق وإدارتها بشكل فعال، بما في ذلك تتبع التغييرات والإصدارات.
5. تحليل البيانات: يمكن استخدام معلومات المستندات والبيانات في نظام دوك سويت في عمليات تحليل البيانات واتخاذ قرارات أفضل في مجال ذكاء الأعمال.
بهذه الطريقة، يلعب نظام دوك سويت دورًا حيويًا في تحسين إدارة المعرفة والبيانات في سياق نظم ذكاء الأعمال.
 
يمكنك تحميل هذا الكتاب مباشرةً من هنا
 
نشر :
التصنيف: المدونة , التعلم

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة