بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية

اطلع على بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

المدونة / المدونة
بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية
بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية

بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد بالمملکة العربية السعودية خلال جائحة کورونا بالإشارة الي تجربة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل

تأليف/ منى أبو العطا حليم؛ ولاء مجدي رزق

ملخص البحث

 
يبدأ بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد، بالتأكيد على أن جائحة كورونا من أصعب الأزمات التي شهدها العالم واثرت على العديد من الجوانب الاقتصادية والاجتماعية في شتى مناحي الحياة، حيث أعادت الجائحة ترتيب أولويات مختلفة، من ضمنها العملية التعليمية والنظم المطبقة.
 
ويذكرنا بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد، أن العالم كافة قد اضطر إلى إعادة حساباته في التعامل معها، فقد كان التعليم عن بعد أحد الحلول التي اعتمدتها كافة الجهات المختصة في العالم مع اغلاق المدارس والجامعات في أكثر من 61 دولة لحماية المجتمعات من انتشار الوباء، وأكدت المتغيرات الجديدة في ظل كورونا على أهمية التعلم الإلكتروني وضرورة الارتقاء به ووضعه ضمن إستراتيجيات التعليم حتى بعد زوال الجائحة.
 
ويضيف بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد، أنه فمع التطور التكنولوجي العالمي في ظل ما تشهده من تحولًا رقميًا هائلًا وتطورًا كبيرًا في تكنولوجيا المعلومات والاتصال والشبكات أصبح السعي نحو تطوير قطاع التعليم بصفة عامة والتعليم الجامعي بصفة خاصة وتبنى التعليم الإلكتروني مطلبًا ضروريًا وهامًا في الفترة القادمة ومن أهم أولويات الدول التي تسعى إلى تحقيق الرفاهية والتطور في الجوانب الاقتصادية ويشير بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد أن هناك العديد من التجارب التي أثبتت نجاح استخدام التعلم الالكتروني في تحسين جودة ونوعية الأداء التعليمي كما ان التعليم الإلكتروني كان له مجموعة من الجوانب المؤثرة في تطوير أداء الجامعات حيث حققت عدد من الجامعات تقدمًا ملحوظًا كمًا ونوعًا في هذا الجانب.
 
ويشير بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد، أن جائحة كورونا قد أظهرت وجود بنية تحتية تكنولوجية قوية بالمملكة قادرة على التعامل مع الأزمات في كافة قطاعات الدولة الخدمية والاقتصادية، كما أوضحت الجائحة مدى جاهزية الأنظمة التعليمية بالمملكة في التحول نحو التعليم عن بعدد ووجود استراتيجية واضحة لدى وزارة التعليم وسرعة الاستجابة لظروف الاغلاق فضلًا عن استعداد المعلمين وتكيفهم للعمل بطرق جديدة، والتدريس عبر التعليم عن بعد وتكييف أساليب التدريس مع ظروف ومتطلبات الجائحة، حيث كان المعلمين أكثر تفاعلاً مع المعلومات والاتصالات عن غيرهم في كثير من الدول الأخرى.
 
وهدف بحث التحول الرقمي والتعلم عن بعد، إلى التعرف على التحول الرقمي بالمملكة العربية السعودية ومدى جاهزيتها في القيام بعملية التعليم عن بعد ومواجهة جائحة كورونا والدور المستقبلي لهذا التحول وأهميته في تحسين الأداء لدى الجامعات وتطويرها، وقد اعتمدت الدراسة على المنهجي الوصفي والتحليلي، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها أن التحول الرقمي والتعلم الإلكتروني صار مطلبا هاما وأساسيا وان الاهتمام بالبنية التكنولوجية والعمل على تحديثها أصبح من القضايا الهامة التي يجب على الجميع اخذها في الاعتبار خلال المرحلة القادمة.
 
وأوضحت الدراسة عدد من التوصيات الهامة لصناع القرار ومنها تبنى مشروعات التدريب المستمر لأعضاء هيئة التدريس على استخدام التكنولوجيا الحديثة، التغلب على التحديات التي تواجه استخدام التعليم الالكتروني كضعف مستوى شبكات الانترنت وضعف مستوى الطلاب في التعامل مع التقنيات الحديثة وغياب دافعيتهم واستجابتهم لهذا النوع من التعليم من خلال دعم الثقافة الرقمية في المجتمع، توفير المخصصات المالية اللازمة والعمل نحو زيادة الاستثمارات في البنية التحتية التكنولوجية وتحديثها المستمر، عقد الشراكات والاتفاقيات مع الجامعات المتقدمة لتوفير التدريب وتطوير أدوات وتطبيقات التعلم الإلكتروني، ربط الجامعات السعودية بشبكة اتصال موحدة وربط الجامعات بشبكة اتصال فيما بينها لتبادل المعرفة والخبرات والمعلومات بما يسهم في تطوير أعضاء الهيئة التعليمية والاطلاع على كل ما هو جديد واحدث وسائل التكنولوجيا في هذه الجامعات.
 

ما هو دور نظام دوك سويت

يعرف نظام دوك سويت بأنه عبارة عن مجموعة من التطبيقات التي تسهل التعاون ومشاركة المستندات عبر الإنترنت، ويلعب دورًا مهمًا في التحول الرقمي والتعلم عن بعد بعدة طرق:
1. التعاون عن بعد: يتيح دوك سويت للأفراد والمؤسسات التعاون على نفس الممتلكات والمستندات عبر الإنترنت بسهولة، مما يجعل العمل التعاوني عن بعد أمرًا سهلاً.
2. مشاركة المستندات: يمكن للمستخدمين مشاركة المستندات بسهولة مع الآخرين وضبط صلاحيات الوصول، مما يسهم في التعلم عن بعد وتبادل المواد التعليمية.
3. الوصول من أي مكان: يمكن الوصول إلى دوك سويت من أي مكان وعبر أي جهاز متصل بالإنترنت، مما يساهم في توفير الوقت والجهد للتعلم عن بعد.
4. أدوات التعليم عبر الإنترنت: تقدم تطبيقات مثل جوجل درايف وجوجل كلاس روم أدوات للتعليم عبر الإنترنت، مما يساعد المدرسين والطلاب على تنظيم وإدارة العمليات التعليمية عن بعد.
بشكل عام، يعزز نظام دوك سويت من فعالية التعلم عن بعد ويساهم في التحول الرقمي من خلال تيسير التعاون ومشاركة المواد التعليمية بشكل فعال ومرن.
 
يمكنك تحميل هذا الكتاب مباشرةً من هنا
 
نشر :
التصنيف: المدونة , التعلم

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة