ما لا تعرفه عن روبوتات المحادثة وتطبيقاتها الثورية |
اليوم، تعد روبوتات المحادثة جزءًا من المساعدين الافتراضيين مثل Google Assistant، وMicrosoft Cortana، وApple Siri، مما يؤدي إلى اختراق تطبيقات المؤسسات ومواقع الويب ومنصات المراسلة الفورية مثل Facebook Messenger.
في دوك سويت، ندرك قيمة روبوتات المحادثة في تعزيز نجاح المؤسسات، يكشف هذا المقال عن جزء من العالم الرائع لروبوتات الدردشة وتطبيقاتها الرائعة.
ما هي روبوتات المحادثة؟
قبل أن نغوص في الثورة، دعونا نفهم الأساسيات، روبوتات المحادثة هي برامج مدعومة بالذكاء الاصطناعي مصممة لمحاكاة المحادثة البشرية، يمكنهم التواصل مع المستخدمين من خلال واجهات الدردشة أو مواقع الويب أو تطبيقات الهاتف المحمول أو منصات المراسلة، يمكن لروبوتات الدردشة تنفيذ مهام مختلفة، بدءًا من الإجابة على الأسئلة المتداولة وحتى المساعدة في الاستفسارات المعقدة وحتى تقديم توصيات المنتج.
تُستخدم روبوتات المحادثة أيضًا لأغراض ترفيهية وبحثية وهي قادرة تمامًا: فهي لا تستطيع فهم اللغة الطبيعية فحسب، بل إنها مناسبة أيضًا للرد بها، وغالبًا ما تجعل الشخص الذي يتحدث يشعر وكأنه يتحدث إلى إنسان آخر.
ما مدى قدرة روبوتات الدردشة؟
على الرغم من أن روبوتات المحادثة السائدة ليست قادرة بعد على استبدال الإنسان، إلا أنها يمكنها التصرف كإنسان كلما لزم الأمر، هناك العديد من الحالات في مكاتب دعم الدردشة عندما يكون الممثلون مشغولين جدًا (مع عملاء آخرين) بحيث لا يتمكنون من حضور تدفق العملاء الوارد.
يمكن أن يحدث موقف مماثل في مكتب المبيعات، عندما يرغب عدد كبير جدًا من زوار موقع الويب في معرفة الكثير عن منتجاتك وخدماتك ويرسلون عددًا كبيرًا جدًا من الاستفسارات في مربع الدردشة.
إن حزن العملاء الذين يطلبون الدعم إذا اضطروا للانتظار لن يؤدي إلا إلى زيادة إحباطهم، وسوف يلجأون إلى التقييمات والتقييمات السيئة حتى عندما تكون قد قمت بحل مشكلتهم وسيكون من الصعب الاحتفاظ بها عندما يحين الوقت.
سوف يفتقر مستخدمو موقع الويب الذين يرغبون في معرفة المزيد عن منتجك وخدماتك إلى الصبر وسيتخلون عن موقع الويب في بضع ثوانٍ إذا كان مندوب المبيعات بطيئًا.
حل تلك المشكلة
يمكن لروبوتات المحادثة في الحالتين المذكورتين أعلاه إنقاذ عميل أو اثنين (أو عميل محتمل) من خلال الدردشة معهم عندما لا يكون الممثل البشري متاحًا، مما سيوفر لهم وقتًا كافيًا خلال ساعات الانشغال.
يمكن تحقيق ذلك بوسائل مختلفة، حيث يمكنك إعداد إجابات للأسئلة التي يطرحها العملاء الذين يعانون من ضائقة غالبًا، وربطها مع مجموعة أدوات معالجة اللغة الطبيعية لتطوير تطبيق روبوتات المحادثة ليفهم اللغة الطبيعية ويرد عليها بطريقة طبيعية، العين لا تستطيع معرفة الفرق.
نظرًا لأن التكنولوجيا الجديدة تتطور بسرعة، فإن روبوتات المحادثة هي واحدة منها ويتم اعتمادها من قبل معظم المؤسسات، باستخدام خاصية chatbot، يمكن لجميع المؤسسات تقديم دعم عالي الجودة للعملاء بسهولة وتكون قادرة على الوصول إلى جمهور واسع.
لا يقتصر توفر روبوتات المحادثة على 24 ساعة فقط، بل يمكنها المساعدة في تعزيز الأعمال وحل المشكلات بسهولة، خدمة العملاء الفائقة هي المهمة ذات الأولوية القصوى في الشركة، وأفضل طريقة للوصول إلى بناء فهم سليم بين الشركة والعميل هي إقامة اتصال وتفاعل مناسب بين الاثنين، لذلك، من أجل تلبية هذه الحاجة، تم إدخال مساعدين افتراضيين مثل روبوتات المحادثة في العالم الرقمي، حيث تبدأ المحادثة مباشرة من الزيارة الأولى للعميل إلى موقع الشركة على الويب دون قيود زمنية.
خدمات روبوتات المحادثة التايعة لدوك سويت
تقدم روبوتات المحادثة المقدمة من دوك سويت خدمات متنوعة تشمل:
دعم العملاء
تمكين الشركات من توفير دعم فوري ومتاح على مدار الساعة لعملائها عبر الدردشة، حيث يمكن للروبوت التفاعل بشكل طبيعي مع استفسارات واحتياجات العملاء.
المساعدة في المبيعات
توفير معلومات حول المنتجات والخدمات، والتفاعل مع العملاء بشكل استباقي لتحفيز عمليات المبيعات.
الرد على الاستفسارات المتكررة
تقديم إجابات فورية ودقيقة على الأسئلة الشائعة لتوفير وقت العملاء وتعزيز تجربتهم.
توجيه المستخدمين
توجيه الزوار على موقع الويب إلى الصفحات الصحيحة أو توفير إرشادات حول كيفية استخدام الموقع بشكل فعال.
معالجة اللغة الطبيعية
فهم اللغة الطبيعية والرد بطريقة تشبه الاستجابة البشرية لتحسين تفاعل المستخدم.
تخصيص الحملات التسويقية
تقديم معلومات حول منتجات أو خدمات جديدة وتكييف الحملات التسويقية بناءً على اهتمامات العملاء.
جمع المعلومات
جمع بيانات حول احتياجات العملاء وتفضيلاتهم لدعم الشركة في تحسين الخدمات والمنتجات.
كيف تعمل روبوتات المحادثة؟
تعد روبوتات المحادثة، في الأساس، مزيجًا مثاليًا من مفهوم الروبوتات وMessenger، ربما تتساءل كيف يعمل هذا بالفعل، حسنًا، اسمحوا لي أن أطلعكم على هذا، في الواقع، التقنيات الرئيسية وراء Chatbots هي الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وتعمل هذه التقنيات على شكلي البيانات، أي بيانات التدريب والبيانات الحية.
تستخدم بيانات التدريب لتدريب Chatbots من خلال الإجابات على الأسئلة التي قد يطرحها العميل في المستقبل القريب والبيانات الحية هي السؤال نفسه الذي يطرحه العميل عندما يكون متصلاً بالإنترنت، يعد هذا الإعداد بأكمله مفيدًا وفعالًا للغاية حيث يحصل العملاء على الإجابة على جميع استفساراتهم في غضون دقائق قليلة أو حتى ثوانٍ في بعض الأحيان.
في الواقع، تتحسن روبوتات المحادثة كل يوم، والآن، يفهم الصوت والنبرة والنوايا أيضًا، وبموجبه يقرر الجواب والرد، يُطلق على هذا الشكل المتقدم من Chatbots اسم المساعدين الرقميين، والذي أحدث ثورة كبيرة في تكنولوجيا الهاتف المحمول، مع تقديم روبوتات المحادثة، يمكن حتى للأشخاص غير التقنيين العثور على إجاباتهم وإنجاز مهامهم دون الحاجة إلى مساعدة أي شخص، لذا، فهي مناسبة لكل شيء وكل شخص في العالم الرقمي.
أساليب روبوتات المحادثة للتكيف مع احتياجات العملاء
لدى العميل احتياجات متنوعة، والتي يمكن تصنيفها على أساس ضرورتها والاهتمام المطلوب، وفقًا لهذا الاعتبار، تعمل Chatbots على طريقتين لتحديد الحل وتلبية متطلبات العميل.
رد الفعل
يعتمد النهج التفاعلي على جعل تجربة المستخدم أكثر سلاسة وخالية من المتاعب، مما يجعل المستخدم يشعر بالارتياح ويفضل العودة، الخدمات التي تندرج في إطار النهج التفاعلي هي تقديم توصيات للعناصر أو الاستفسارات أو الأشخاص، والسؤال عن تفضيلات العملاء كما هو الحال في التجارة الإلكترونية مثل Shopify، وتزويد الأشخاص بالمساعدة المتعلقة بالصحة مثل Youper، وما إلى ذلك.
استباقي
يعد النهج الاستباقي أمرًا بالغ الأهمية بعض الشيء ويساعد العملاء في الأنشطة التحليلية في الوقت الفعلي مثل تحديث العملاء حول التحديث في سياسات الشركة، وتقديم اقتراحات بناءً على مكانهم ووقتهم، والتحديث في ميزة المنتج، أي بمعنى آخر يمكننا القول أن هذا النهج يغطي مجالات مساعدة المستخدم حيث يكون الزمان والمكان محل الاهتمام الرئيسي مثل تطبيق Marsbot.
القوة الدافعة وراء استخدام روبوتات المحادثة
العوامل التي تدفع نجاح وشعبية روبوتات المحادثة هي الخدمات التي تقدمها الروبوتات، ومنها:
- يؤدي استخدام روبوتات المحادثة إلى تحسين تجربة المستخدم لأنه يرشد المستخدم طوال الوقت حتى يجد ما يريده سواء كان منتجًا أو محتوى أو خدمات.
- تقدم روبوتات المحادثة خدمات مخصصة للعميل بدلاً من أن تكون عامة، وهذا يعمل بشكل رائع حيث يشعر العميل بأنه منزلي ويتم الاعتناء به، وهو ما يجذب العملاء بالتأكيد.
- توفر الروبوتات مساحة وخبرة أفضل للمراقبين للانضمام إلى مواقع الويب لأنه يعتمد على هذه التجربة ما إذا كان المستخدم سيعود إلى هذا الموقع أم لا، وبالتالي يجب أن تكون هذه التجربة سلسة للمنظور المستقبلي.
تساعد الروبوتات في توفير التكاليف والوقت، وفقًا لأبحاث Juniper، أدت روبوتات المحادثة إلى توفير في التكاليف يبلغ حوالي 8 مليارات دولار سنويًا خلال عام 2022 حيث تتولى روبوتات المحادثة مهمة الواجهة الأمامية بشكل أكثر كفاءة وسرعة مقارنة بالمساعدة اليدوية في الواجهة الأمامية حيث يمكنها معالجة استعلام واحد، وفيال وقت الذي يمكن للروبوتات أن تخدم الكثيرين به، يمكن لهؤلاء الموظفين الاستفادة من وقتهم في التفكير العميق وحل المشكلات الحرجة.
كيفية دمج روبوتات المحادثة مع تطبيق الهاتف المحمول
هناك ثلاث طرق أساسية لدمج روبوتات المحادثة مع تطبيقات الهاتف المحمول وهي: تطبيق Chatbot، وعلامة تبويب منفصلة لـ Chatbot، وواجهة المستخدم Chatbot.
تطبيق الشات بوت
تطبيقات Chatbot هي تطبيقات منفصلة تم ترميزها بهدف مساعدة المستخدمين بطرق متعددة مثل أنه يمكنك إلقاء نظرة على هذه الأمثلة مثل Watson’s Assistant (أحد منتجات IBM)، وXpresso.ai’s Smart Advisor، وما إلى ذلك.
علامة التبويب Chatbot
هناك طريقة أخرى لتطبيق Chatbot وهي استخدامه في التطبيق الموجود مسبقًا كعلامة تبويب بدلاً من تطبيق منفصل قد يشغل مساحة إضافية أو يواجه بعض مشكلات التوافق مع الجهاز الذي يجب تثبيته عليه.
واجهة المستخدم Chatbots
يمكن أيضًا تنفيذ روبوتات المحادثة كواجهة مستخدم على موقع الويب نفسه، وهو أمر سهل الاستخدام وسهل الاستخدام، ولا تحتاج إلى تثبيت أي تطبيق منفصل أو فتح علامة تبويب منفصلة لنفسه.
في دوك سويت، لدينا خبرة في تطوير برامج الدردشة للقطاعات والصناعات المختلفة، فإننا نقدم حلولًا سهلة الاستخدام ومدعومة بالذكاء الاصطناعي لتمنحك ميزة تنافسية، تواصل مع فريقنا لمعرفة كيف يمكن لروبوتات المحادثة أن تُحدث فرقًا في عملك.