بحث تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية

اطلع على بحث تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تطوير مصادر التعلم الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية

المدونة / المدونة
بحث تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية
بحث تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية

عنوان البحث: تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تطوير مصادر التعلم الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية

اسم مؤلف البحث: هويدا حبور؛ ابراهيم غازى؛ محمد والي

ملخص البحث

يوضح بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن التطور التكنولوجي الحديث قدم العديد من الأجهزة والتقنيات الجديدة التي تمكننا من تحسين عمليات التعليم والتعلم، على سبيل المثال، يمكننا الاستفادة من الأجهزة النقالة وتكنولوجيا الاتصال اللاسلكي لتعزيز تجربة التعلم، الهواتف المحمولة والأجهزة اللوحية والهواتف الذكية أصبحت شائعة وشعبية، ويؤكد بحث تصميم بيئة تعلم نقال أن هذا يوفر فرصًا ممتازة للاستفادة منها في المجال التعليمي، فقد تزايدت شعبية هذه الأجهزة النقالة، مما يجعل من هذه الاجهزة فرصة كبيرة للمعلمين لاستثمارها في الأغراض التعليمية، وقد أطلق الباحثون على المدخل الذي يجمع بين التعليم وهذه التكنولوجيا اللاسلكية اسم التعلم النقال.

ويضع بحث تصميم بيئة تعلم نقال تعريف التعلم النقال على أنه التعلم باستخدام الأجهزة المحمولة بالاتصال اللاسلكي، وهذه الأجهزة تشمل الهواتف النقالة، والهواتف الذكية والأجهزة اللوحية (التابلت)، أو أي أجهزة محمولة أخرى تقدم للطلاب فرصة تعزيز خبرة التعلم في أي وقت وأي مكان، وعلى الرغم من مميزات التعلم النقال وبيئاته، ويخبرنا بحث تصميم بيئة تعلم نقال أن هناك بعض المعوقات لاستخدامه في العملية التعليمية منها ارتفاع تكلفة الأجهزة النقالة ذات المواصفات العالية، والمساحة التخزينية المحدودة لهذه الأجهزة مقارنة بأجهزة الكمبيوتر، وعدم توافق بعض التطبيقات مع بعض الأجهزة، فضلا عن اختلاف إمكانيات هذه الأجهزة وأنظمتها التشغيلية من جهاز لآخر.

ويؤكد بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن دمج تطبيقات الحوسبة السحابية في بيئات التعلم النقال يعد أحد الاتجاهات الحديثة في مجال التعليم حيث يساعد هذا الدمج على التغلب على معوقات استخدام التعلم النقال وبيئاته التي سبق ذكرها؛ لأنها تمكن الطلاب من استخدام البرامج، وادخال البيانات والمعالجة، والتخزين السحابي عبر الانترنت، ونشر المعلومات بغض النظر عن نوع الجهاز وإمكانياته كما تساعد على توفير خدمات وسائط متعددة مختلفة مثل المحاضرات التفاعلية، ومقاطع الفيديو، والرسوم المتحركة، والصور وتسمح أيضا بالتفاعل الاجتماعي .

بالطبع، يؤكد  بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن التحول الرقمي والاعتماد على التكنولوجيا الحديثة في مجال التعليم الجامعي أصبح ضروريًا لتجهيز الطلاب لمستقبلهم المهني، يتيح التفاعل مع التعلم النقال وتطبيقات الحوسبة السحابية للطلاب فرصة لتطوير مهارات البحث والاستقلالية في الدراسة والتعلم، بالإضافة إلى ذلك، يمكن للطلاب الاستفادة من تكنولوجيا الحوسبة السحابية للوصول إلى موارد تعليمية متنوعة ومشاركة المعرفة مع زملائهم بسهولة، هذا يعزز تفاعلهم مع المحتوى التعليمي ويشجعهم على توسيع معرفتهم وتعزيز مهاراتهم.

يؤكد بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أنه بالنظر إلى أهمية هذا الدمج بين التعلم النقال والحوسبة السحابية، يصبح تطوير مهارات تطوير مصادر التعلم الإلكترونية أمرًا ضروريًا للطلاب في مرحلة الجامعة. هذه المهارات تمكنهم من إنشاء وإدارة محتوى تعليمي عبر الإنترنت، وهو مهارة حيوية في عالم التعليم الحديث.

ويعرف بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن مصادر التعلم الإلكترونية هي تلك المصادر المصممة للاستخدام وإعادة الاستخدام، وتتخلل أنشطة التعلم. ويتطلب التعليم في الوقت الحاضر أن يتحول دور المعلم عن الممارسات التربوية التقليدية، إلى أن يصبح مصمما للتعليم ومصادره، وتشمل مصادر التعلم الإلكترونية جميع أشكال تقديم المحتوى الإلكتروني مثل الكتب الإلكترونية، والبرمجيات، ومقاطع الفيديو، وصفحات الويب، وأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني مثل البلاك بورد والمدونات ومواقع التواصل الاجتماعي مثل الويكي، والفيس بوك، والمجلات، وقواعد البيانات.

ويذكر بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن مصادر التعلم الإلكترونية تمتاز بأنها مناسبة للطلاب مقارنة بمصادر التعلم التقليدية، حيث يمكن من خلالها تقديم المعلومات بطرق عديدة مثل الصوت والفيديو، والحركة وغيرها من أشكال تقديم المعلومات، وبالتالي تساعد الطلاب على التعلم أفضل وأسرع، ومع تقدم التكنولوجيا، فإن مصادر التعلم الإلكترونية تتقدم هي الأخرى، كما يساعد بناء وتطوير مصادر التعلم الإلكترونية على تحقيق التعلم مدى الحياة.

ومع إمكانية الاتصال بالإنترنت، يمكن زيادة تصميم وتطوير واستخدام مصادر التعلم الإلكترونية؛ حيث إن مصادر التعلم الإلكترونية تدعمها التكنولوجيا المختلفة مثل الأجهزة المحمولة والهواتف الذكية والتابلت والكاميرا الرقمية ومنصات مواقع التواصل الاجتماعي، وتطبيقات البرمجيات والانترنت ولذا، فإن تمكن طلاب كلية التربية من مهارات تطوير مصادر التعلم الإلكترونية يساعد على زيادة كفاءتهم التربوية والتكنولوجية، وتطوير العملية التعليمية، وإتقان تدريس المادة العلمية، وتدعيم الأنشطة التعليمية، وتوفير الوقتوالجهد.

ويذكر بحث تصميم بيئة تعلم نقال، أن تطبيقات جوجل التعليمية إحدى الأدوات التي تتميز بأنها مجانية وسهلة الاستخدام، وقابلة للتطوير، وتسمح بتطوير كثير من مصادر التعلم الإلكترونية التي تساهم في عرض المحتوى التعليمي، وإدارته، وتقويمه بكل سهولة، ومن أمثلة هذه التطبيقات مواقع جوجل Google Site، وفصول جوجل Google Classroom ونماذج جوجل Google Forms ، وعروض جوجل.

أهمية نظام دوك سويت في التعلم النقال

ويعد نظام دوك سويت أداة قوية في بناء بيئة تعلم نقال متميزة وتنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى الطلاب للعديد من الأسباب:

سهولة الوصول والمشاركة

يتيح دوك سويت للطلاب الوصول إلى المواد التعليمية والوثائق بسهولة عبر الإنترنت، مما يجعل التعلم ممتعًا ومريحًا، يمكن للطلاب مشاركة الملفات والمحتوى بسهولة مع زملائهم والمعلمين.

تعزيز التعاون

يمكن لدوك سويت تعزيز التعاون بين الطلاب من خلال مشاركة المستندات والتعليق عليها معًا، هذا يعزز التفاعل والمناقشة بين الأقران ويسهم في تطوير مهارات التفكير النقدي والتعاون.

التعلم الذاتي

يمكن للطلاب استخدام دوك سويت لإنشاء ملاحظاتهم الشخصية والملخصات والوثائق، هذا يعزز مهارات التعلم الذاتي والتنظيم الشخصي.

توفير الوقت والجهد

يقلل دوك سويت من حاجة الطلاب إلى الاعتماد على الأوراق والمستندات الورقية، يمكن للمعلمين توفير الوقت والجهد من خلال مشاركة المواد التعليمية بسهولة وتقديم التقييمات عبر الإنترنت.

التنوع والتعددية

يمكن استخدام دوك سويت في مختلف مجالات التعلم، بدءًا من التعليم الجامعي إلى التعليم الابتدائي والثانوي، يعزز هذا التنوع من مرونة النظام وقدرته على تلبية احتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب.

الاستمرارية والوصول عبر الأجهزة المحمولة

يمكن الوصول إلى دوك سويت عبر معظم الأجهزة المحمولة، مما يسمح للطلاب بالتعلم في أي وقت ومن أي مكان، مما يعزز استمرارية التعلم.

بشكل عام، يلعب نظام دوك سويت دورًا كبيرًا في تحسين تجربة التعلم الإلكتروني وتعزيز تنمية مهارات التعلم الإلكتروني لدى الطلاب من خلال توفير وسيلة فعالة للتفاعل مع المحتوى التعليمي والتعاون مع الأقران والمعلمين والوصول السهل إلى المواد التعليمية، ويحقق أهداف بحث تصميم بيئة تعلم نقال باستخدام تطبيقات الحوسبة السحابية لتنمية مهارات تطوير مصادر التعلم الإلکترونية لدى طلاب کلية التربية.

يمكنك تحميل هذا الكتاب مباشرةً من هنا

نشر :
التصنيف: المدونة , التعلم

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة