ما هو نظام إدارة الصيانة (CMMS) |
تبحث فرق الصيانة في جميع أنحاء العالم عن حلول رقمية لتحسين تقييمات التكلفة والكفاءة والسلامة، يبدو أنك أدركت أيضًا أنه لا يمكنك تحسين مقاييس فريقك بشكل فعال باستخدام جداول البيانات غير العملية والبرامج القديمة وأكوام الورق فقط، بالنسبة للكثيرين، الحل هو نظام إدارة الصيانة CMMS، وهو نظام محوسب لإدارة الصيانة، ولكن ما هو نظام (CMMS)، وهل هو الأداة المناسبة لفريقك؟
نتعمق خلال هذه المقالة في أساسيات أنظمة إدارة الصيانة المحوسبة (CMMS)، ستتعرف على ماهية نظام CMMS، وماذا يفعل، وكيف يمكن الاستفادة منها.
ما هو برنامج CMMS؟
نظام إدارة الصيانة المحوسب (CMMS)، والذي يشار إليه أيضًا ببرنامج إدارة الصيانة أو برنامج إدارة الأصول، هو برنامج يقوم بتخزين البيانات حول عمليات الصيانة، مثل الصيانة التي يتم إجراؤها على المعدات والآلات والأصول الأخرى، يعمل برنامج CMMS على تحسين إدارة الأصول من خلال التخلص من الحاجة إلى جداول البيانات اليدوية ودمج جميع أنشطة فريق الصيانة في مكان واحد.
باستخدام نظام CMMS، يمكن للفرق تسجيل بيانات الأصول وتنظيمها بسهولة، وتخطيط مهام الصيانة الوقائية، وإنشاء أوامر العمل، وإنشاء التقارير، وتعمل أنظمة CMMS الحديثة أيضًا على منصات متعددة، بدءًا من أجهزة الكمبيوتر المكتبية وحتى الأجهزة اللوحية المحمولة والهواتف الذكية، مما يجعلها وسيلة قوية لتبسيط عمليات الصيانة.
ما هو تاريخ CMMS
ظهر أول برنامج CMMS في عام 1965 تقريبًا، واستخدمته الشركات المصنعة الكبرى التي تمتلك أجهزة كمبيوتر كبيرة من شركة IBM (الأنواع التي لم تعد تُستخدم بعد الآن)، كانت تقوم الفرق بتسجيل البيانات على البطاقات المثقوبة التي يتم تغذيتها بالكمبيوتر، وبعد سنوات، كانوا يقومون بتسجيل البيانات على الورق الذي تم تقديمه لمتخصصي إدخال البيانات، وفي الثمانينيات، عندما أصبحت أجهزة الكمبيوتر أكثر قابلية للاستخدام، قام الفنيون بتسجيل البيانات بأنفسهم مباشرة في برنامج إدارة الأصول.
لم تعد سهولة الاستخدام الآن مشكلة كبيرة في القرن الحادي والعشرين مع أجهزة الكمبيوتر الشخصية، ولا يقتصر نظام CMMS على الشركات المصنعة الكبيرة التي لديها ميزانيات صيانة عالية، اليوم، يتم استخدام هذا الحل من قبل الشركات التي لديها إنترنت في منشآتها وحتى من قبل أصغر ميزانيات الصيانة، وذلك لأن الحلول تعتمد على الويب وبأسعار معقولة نسبيًا.
وبغض النظر عن إمكانية الوصول والقدرة على تحمل التكاليف، اليوم، يتم الحكم على نظام إدارة الصيانة بشكل أساسي بناءً على ميزاته وسهولة استخدامه للمديرين لاتخاذ قرارات تعتمد على البيانات بشأن عمليات الصيانة، لا تزال سهولة الاستخدام عاملاً مهمًا لأنه مع إضافة المزيد من الميزات، يمكن أن تصبح الحلول معقدة بشكل متزايد مما يقلل من أي فرصة للتنفيذ الناجح.
يساعد نظام إدارة الصيانة الفرق على تنظيم مهام الصيانة وتتبع نشاط الصيانة، مع السماح للمديرين بتبسيط العمليات، ومع ذلك، لا تزال العديد من الشركات تستخدم القلم والورق، أو جداول البيانات، أو ليس لديها حتى عمليات صيانة.
نظرًا لأن منتجات CMMS أسهل في الاستخدام من أي وقت مضى ومتاحة على نطاق واسع للفرق ذات الميزانيات المختلفة، فإن الأمر يستحق اختبار أحدها على الأقل!
كيف يعمل نظام CMMS
يعد برنامج إدارة الصيانة المحوسب حلاً يعتمد على البيانات، ويقوم أمر العمل بتغذية تلك البيانات، عند إغلاق الطلب، تتم معالجة البيانات بواسطة نظام CMMS، تحتوي أوامر العمل على بيانات صيانة الأصول الرئيسية بما في ذلك الأجزاء والتكاليف ووقت الربط وإصلاح الأصول ووقت الاكتمال، تتم بعد ذلك معالجة هذه البيانات في تقارير يستخدمها مديرو الصيانة ورؤساء الأقسام الآخرون لاتخاذ قرارات تعتمد على البيانات.
في أي وقت يتم فيه إرسال طلب عمل، تستخدم فرق الصيانة نظام إدارة CMMS لإنشاء طلب، بالإضافة إلى ذلك، قد يتم إنشاء أوامر متكررة للتعامل مع عمليات الصيانة الوقائية وعمليات الفحص، يمكن لبعض الأنظمة إنشاء أوامر تلقائيًا بناءً على البيانات الواردة من أجهزة الاستشعار، بعد اكتمال الطلب من قبل فني، يتم إغلاقه وإدخال البيانات في النظام، مما يجعله متاحًا للتقارير والتخطيط.
يمكن لنظام إدارة CMMS المحمول تبسيط عملية الصيانة بأكملها من خلال السماح للفنيين بالوصول إلى معلومات أمر العمل وتحديثها في الموقع، مما يوفر ساعات العمل القيمة عن طريق تقليل أوقات السفر إلى الحد الأدنى، بافتراض أنه يتم إدخال البيانات في النظام باستمرار، يتم تسريع العمليات مثل تخطيط الصيانة والجدولة وتحليل السبب الجذري وما إلى ذلك من خلال تسهيل الوصول إلى المعلومات.
إذًا يتم إنشاء أمر العمل وتعيينه إلى الفني والأصل، يقوم الفني بتحديث أمر العمل بالبيانات الجديدة (الأجزاء المستخدمة، والتكاليف، والوقت المستغرق، وقراءات العدادات، وما إلى ذلك) عند إكمال أمر العمل.
يقوم برنامج إدارة الصيانة بمعالجة البيانات وتحديث سجل الأصول، ومع ظهور البيانات، تقوم الإدارة بتشغيل التقارير التي تكشف عن الأصول كثيفة العمالة وإنتاجية الفنيين والتكاليف.
ما هي المجالات التي تستخدم CMMS؟
يمكن لأي مجال لديها أي درجة من احتياجات عمليات الصيانة الاستفادة من استخدام برنامج CMMS، قد تتغير الميزات التي يستخدمونها اعتمادًا على حجم عملياتهم وأنواع الأصول المستخدمة، ولكن الوظائف الأساسية لإنشاء أوامر العمل وإدارتها تعد جزءًا لا يتجزأ من معظم المؤسسات.
بعض المجالات التي تستفيد من تنفيذ CMMS تشمل:
- التصنيع
- الأغذية والمشروبات
- المطاعم
- الضيافة
- الزراعة والزراعة
- صيانة المباني
- المرافق الحكومية والبلدية
- إدارة الممتلكات
- التعليم
- صالة الألعاب الرياضية/اللياقة البدنية
- النقل والمواصلات
ولكل من هذه المجلات أصول تحتاج إلى صيانة دورية، سواء كانت تلك تشمل الآلات الصناعية الكبيرة، أو المعدات المتنقلة، أو المباني، أو الأراضي. ومن خلال إدارة مهام الصيانة الخاصة بهم من خلال إدارة الصيانة، تصبح عملياتهم الخاصة أكثر كفاءة، وتستغرق وقتًا ومالًا أقل لأداء فعال، ونتيجة لذلك، يمكن لكل من هذه الصناعات تقليل النفقات العامة، حتى لو تم استخدامها فقط لإدارة أوامر العمل.
أنواع برامج CMMS
يمكن تقسيم نظام إدارة الصيانة إلى نوعين عامين: نظام محلي ونظام إدارة سحابي، سيكون للخيار الذي تختاره تأثير كبير على طريقة استخدامك للبرنامج:
النظام المحلي
نظام إدارة الصيانة الداخلي هو نظام برمجي داخلي يتولى الصيانة وإدارة المخزون، غالبًا ما تدفع مقدمًا مقابل تثبيت النظام وتكون مسؤولاً عن إعداد جدران الحماية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، تم استخدام هذه الأنظمة قبل وجود الإنترنت عالي السرعة ومنتجات البرامج كخدمة (SaaS)، اليوم، يتم استخدام المنتجات المستندة إلى السحابة.
القائم على السحابة
على عكس الحلول المحلية، تتم إدارة نظام إدارة المحتوى المستند إلى السحابة بواسطة الموفر، لذلك كل ما عليك فعله هو التركيز على استخدام المنتج، مع البرنامج الذي تتم استضافته على البنية الأساسية التي يديرها الموفر، تتم التحديثات تلقائيًا، يمكنك الحصول على ميزات جديدة دون الحاجة إلى تثبيت إصدار جديد من البرنامج، مع النظام الداخلي، يجب عليك إجراء تحديثات على النظام بنفسك عندما تصبح متاحة.
من المزايا الأخرى للاعتماد على السحابة القدرة على إدخال بيانات الصيانة من أي مكان فهو يتيح للفنيين استخدام تطبيق الهاتف المحمول لعرض أمر العمل وتحديثه من موقع الإصلاح أو من أي مكان آخر يوجد به اتصال بالإنترنت، يتزامن تطبيق الهاتف المحمول مع الخادم الرئيسي حيث يتم استضافة جميع بيانات الصيانة، بهذه الطريقة، لن يضطر الفنيون إلى إعادة إدخال البيانات من جهاز كمبيوتر سطح المكتب.
ما هي مميزات نظام CMMS من دوك سويت
يوفر (نظام إدارة صيانة الأصول) من DocSuite العديد من المميزات، منها:
تنظيم الصيانة
يساعدك في تنظيم جدول الصيانة للأصول المختلفة، مما يسهم في تحسين أداء المعدات وتقليل التوقفات غير المخططة.
إدارة الأصول
يسهل عليك تتبع وإدارة جميع الأصول في المؤسسة، بما في ذلك المعلومات الفنية والتكلفة المرتبطة.
التقارير والتحليلات
يوفر تقارير مفصلة وتحليلات لأداء الصيانة وكفاءة الأصول، مما يساعد في اتخاذ قرارات استراتيجية.
التشغيل الفعّال
يقدم وظائف لتحسين عمليات الصيانة وزيادة كفاءة استخدام الأصول.
تتبع الأعطال
يمكنك تسجيل وتتبع الأعطال وإجراء الصيانة الفورية لتقليل تأثيرها على الإنتاج.
سهولة الاستخدام
تصميم واجهة مستخدم بسيطة وسهلة يسهل التعامل معها، مما يقلل من حاجة التدريب الطويل.
التكامل مع الأنظمة الأخرى
يمكن تكامل البرنامج مع أنظمة أخرى مثل نظم إدارة الأعمال (ERP) لتحسين تنسيق العمليات.
أمان البيانات
يوفر حماية قوية للبيانات لضمان سرية وسلامة المعلومات.
توفير التكاليف
من خلال تحسين إدارة الصيانة وتقليل التوقفات غير المخططة، يمكن توفير التكاليف العامة للمؤسسة.
تحسين الإنتاجية
يسهم في زيادة الإنتاجية من خلال تحسين كفاءة الأصول وتقليل أوقات التوقف.
ويتخذ نظام CMMS التابع لنظام DocSuite، منهجًا محكمًا لتنظيم وتحسين عمليات الصيانة، ويتيح لفرق الصيانة تسجيل وتنظيم بيانات الأصول بسهولة، وتخطيط مهام الصيانة الوقائية، وإنشاء أوامر العمل، وإصدار التقارير، كما يمتاز نظام CMMS في DocSuite بأنه متوافق مع مجموعة منصات، بدءًا من الكمبيوتر المكتبي وصولاً إلى الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية، مما يجعلها أداة قوية لتسهيل إدارة الصيانة.