كيفية تحسين أداء مطعمك عن طريق البيانات

استخدام البيانات لتحسين أداء مطعمك أمر حيوي، يمكنك من خلاله فحص معلومات العملاء والتفاعل مع البيانات الخاصة بالطلبات، سواء كانت من النقاط الداخلية أو خدمات التوصيل الخارجية، كماويساعدك في اتخاذ قرارات مستنيرة، واكتشاف الأداء الجيد وتكراره، بالإضافة إ

المدونة / المدونة
كيفية تحسين أداء مطعمك عن طريق البيانات
كيفية تحسين أداء مطعمك عن طريق البيانات

كيفية تحسين أداء مطعمك عن طريق البيانات

كيف يمكنك تحسين أداء مطعمك؟ هل البيانات أداة قوية لتحسين أداء المطاعم؟
أصبح استخدام البيانات أكثر أهمية من أي وقت مضى لاتخاذ قرارات مستنيرة بشأن عملك، ومن خلال تتبع وتحليل المقاييس الرئيسية، يمكنك تحديد المجالات التي يمكنك من خلالها تحسين عملياتك وزيادة المبيعات وخفض التكاليف.
 
حاولت استخدام بيانات مطعمك لإجراء تغييرات صغيرة ذات معنى لتحسين أداء مطعمك، استخدم هذه البيانات لاستكشاف ما تفعله بشكل جيد، ومضاعفة هذه الجهود، اكتشف ما الذي لا يعمل بشكل جيد، وقم بإجراء التغييرات.
 
في كثير من الأحيان، بصفتك مالك مطعم، فإنك تنظر إلى مؤشرات الأداء المتأخرة، مثل أرقام المبيعات ورصيد الحساب المصرفي، لكن المعلومات الصحيحة يمكن أن تساعدك على إجراء تغييرات قبل وقت طويل من تحول أرقامك إلى اللون الأحمر.
 
تحسين أداء مطعمك في هذا المقال سوف تتعرف على أهم المعلومات التي تساعدك على تحسين أداء مطعمك عن طريق البيانات.
 

تحسين أداء مطعمك ما أهمية جمع المعلومات الصحيحة

قبل أن تتمكن من البحث في بيانات عملك والبدء في إجراء التغييرات، عليك البدء في جمعها، وهناك الكثير لجمعه، كل تفاعل مع عملائك هو مصدر للبيانات، وهذه البيانات ذات قيمة، إذا قدم عملاؤك طلبًا، وقام فريقك بإدخال الطلب في نقطة البيع الخاصة بك، فسيتم جمع المعلومات، عندما يقوم العميل بالطلب من خلال موقع الطلب عبر الإنترنت أو تطبيق الهاتف المحمول أو الكشك الموجود في المتجر، يتم إرسال نفس البيانات إلى نقطة البيع الخاصة بك.
 
لكن ليست كل الطرق متساوية، فإذا قبلت الطلبات من خلال خدمات التوصيل التابعة لجهات خارجية، فلن تتلقى معلومات العميل، سوف تتلقى فقط الطلب نفسه، ووقت الطلب، والدفع.
 
تعد معلومات المخزون والمبيعات والجدولة مهمة أيضًا، لذا تأكد من أنها متصلة أيضًا.
 
يلعب نظام دوك سويت دورًا حيويًا في جمع المعلومات لتحسين أداء مطعمك، ويساعد في تتبع الطلبات، وتحديث مخزون المطعم، وتسجيل بيانات المبيعات، وبوفر هذا النظام تحليلاً شاملاً لأداء المطعم من خلال توفير معلومات دقيقة حول أوقات الذروة، والأصناف الأكثر مبيعًا، وتكاليف المواد الخام، باستخدام هذه المعلومات، يمكنك اتخاذ قرارات مستنيرة لتحسين عملياتك وتعزيز تجربة العملاء، مما يؤدي إلى زيادة في المبيعات وتحسين الكفاءة التشغيلية.
 

تحسين أداء مطعمك كيفية استخدام البيانات

يعد مفتاح نجاحك هو القدرة على الوصول إلى تلك البيانات واستخدامها، كلما زادت البيانات من المزيد من الأماكن التي قمت بالاتصال بها، زادت الرؤى التي يمكنك الحصول عليها لتحسين أداء مطعمك، لكن يجب أن تكون متكاملة معًا، لفهم البيانات التي جمعتها بشكل أفضل، يجب أن تكون قادرًا على ربط التفاعلات المختلفة بنفس الكيان لتتمكن في النهاية من تحسين أداء مطعمك.
 
تحتاج أيضًا إلى رؤية واضحة لكل وسيلة، تريد أن تكون قادرًا على معرفة ما إذا كان تردد الطلب أعلى، أو أن أحجام الطلب أكبر في قناة واحدة من الأخرى، إذا كانت أحجام الطلبات عبر الإنترنت أكبر من الطلبات الشخصية، فقد يكون ذلك مؤشرًا على أن موظفيك بحاجة إلى مزيد من التدريب لتحسين أداء مطعمك.
 

تحسين أداء مطعمك كيفية استخدام بياناتك لتحسين أداء مطعمك

البيانات في حد ذاتها لا تفعل أي شيء، قاعدة البيانات الكبيرة من الأرقام لن تحل جميع مشاكل مطعمك، لكنها تحمل إجابات لأسئلتك، فهى المفتاح لتحقيق أقصى استفادة من بيانات مطعمك من خلال طرح الأسئلة الصحيحة، فيما يلي بعض الأمثلة على المجالات التي يمكنك طرح أسئلة حول بياناتك والحصول على إجابات قابلة للتنفيذ لتحسين أداء مطعمك:
 

تصميم قائمتك

هل تعرف ما هي عناصر القائمة الأكثر ربحية في مطعمك؟ كم عدد بيتزا البيبروني التي تحتاج إلى بيعها لتحقيق الربح؟ ما هو المشروب الأكثر ربحية في قائمتك؟ ما هو الجانب الذي يجب أن تبرزه أثناء عملية البيع؟
 
احسب ربحية كل عنصر في القائمة؛ لتحسين أداء مطعمك، ثم قارن أرقام الإيرادات، هذه هي الطريقة التي يمكنك من خلالها العثور على عنصر القائمة الأكثر ربحية لديك.
 
بمجرد معرفة عنصر القائمة الأكثر ربحية لديك، يمكنك عرضه في قوائمك وموقع الطلب عبر الإنترنت، يمكنك أن تطلب من الموظفين أن يقترحوا ذلك، وإجراء مسابقات لمعرفة الموظف الذي يبيع معظمه، وهذا يساعد بشكل كبير على تحسين أداء مطعمك.
 

الإنفاق التسويقي

تواجه العديد من الشركات صعوبة في إنفاق الأموال على التسويق لأنها لا تعرف كيفية القيام بذلك بفعالية، غالبًا ما يكون التسويق عبارة عن سلسلة من التجارب، حيث تعمل بعض الحملات بشكل جيد، والبعض الآخر يفشل، يمكن للبيانات الصحيحة أن تزيل بعض المخاطر من خطتك التسويقية، لتحسين أداء مطعمك.
 
 ومن خلال تحديد وسيلة الطلب الأكثر ربحية، يمكنك تحديد المكان الذي يجب أن تركز فيه جهودك التسويقية؛ لتحسين أداء مطعمك، إذا كانت معظم طلباتك من خلال تطبيقك أكثر ربحية، فيجب عليك الترويج لتطبيقك بشكل أكبر من موقع الطلب عبر الإنترنت.
 
يمكنك أيضًا استخدام هذه المعلومات لاستهداف رسائلك، يمكنك إنشاء شرائح من عملائك لديهم (أشياء) مشتركة، على سبيل المثال، إذا كان لديك 100 عميل يطلبون قهوة واحدة فقط، فيمكنك إنشاء شريحة من الأشخاص الذين يطلبون القهوة، ثم أرسل إشعارات الدفع مع العروض الترويجية لهؤلاء العملاء، استخدم تطبيق الطلب على هاتفك المحمول وامنحهم خصمًا على الكعك أو الكرواسون، سيشجعهم ذلك على طلب الطعام مع قهوتهم القادمة، مما يزيد من حجم الطلب، ويعملعلى تحسين أداء مطعمك.
 

 جدولة العمل

هل تعلم، من الناحية التجريبية، متى يكون مطعمك هو الأكثر ازدحاما؟ أي أوقات اليوم، أيام الأسبوع، الأشهر أو الفصول؟ إذا كنت تتواجد في مطعمك، فلديك فكرة عامة، ولكن الحصول على إجابة محددة يمكن أن يساعدك في تحسين أداء مطعمك.
 
إذا كنت تعلم أن فترة الغداء الخاصة بك تنتهي في حوالي الساعة 2:03 مساءً كل يوم، فأنت تعلم أنك بحاجة إلى إبقاء الموظفين متواجدين حتى الساعة 2:15 مساءً، ومن خلال جمع المعلومات حول متى يبدأ اندفاع العشاء، ستعرف متى يجب جدولة المناوبات، يؤدي هذا إلى خفض عدد العمالة عندما تكون المبيعات منخفضة، ولكنه يضمن أيضًا حصولك على عدد كافٍ من الموظفين أثناء فترة الذروة.
 
إذا وجدت أنك غير قادر على خفض عدد الموظفين، فيمكنك استخدام هذه المعلومات لمحاولة جذب المزيد من العملاء في الأوقات المناسبة؛ لتحسين أداء مطعمك، وإذا كان المكان مزدحمًا من الساعة 5 مساءً إلى 7 مساءً، ولكنه فارغًا من الساعة 8 مساءً إلى 9 مساءً، فيمكنك إجراء عرض ترويجي لساعة معينة لجذب الأشخاص وتحسين أداء مطعمك.
 

تحسين أداء مطعمك ما دور نظام دوك سويت في استخدام البيانات؟

يمكن أن يساعد نظام دوك سويت في استخدام البيانات بشكل فعّال لتحسين أداء مطعمك عبر عدة طرق:
 
إدارة القائمة: يمكنك استخدام نظام دوك سويت لتحليل بيانات الطلبات وتحديد العناصر الأكثر ربحية، بفهم ما يتم طلبه بشكل أكبر، يمكنك تعديل تصميم القائمة لتسليط الضوء على العناصر الربحية وتحفيز المبيعات.
 
التسويق المستهدف: استنادًا إلى بيانات الطلبات، يمكنك استهداف حملات التسويق باستخدام نظام دوك سويت لتحديد الفئة الأكثر طلبًا، كما يمكنك تشجيع العملاء على استخدام تطبيق الطلب عبر الإنترنت بناءً على الأوقات التي تظهر فيها الطلبات عبر هذه الوسيلة بشكل مكثف.
 
تحسين الجدولة: بفحص بيانات الازدحام في مختلف الأوقات، يمكنك استخدام نظام دوك سويت لتحسين جدولة الموظفين، هذا يساعد في توفير العمالة المناسبة خلال الذروات وتقليلها عندما تكون المبيعات منخفضة.
 
باستخدام نظام دوك سويت بشكل فعّال، يمكنك تحليل البيانات بسهولة واتخاذ قرارات مستندة إلى الأدلة لتحسين أداء مطعمك وتحقيق أفضل نتائج.
 

تحسين أداء مطعمك قياس أداء مطعمك لفهم مدى جودة أدائك بشكل أفضل

الاستخدام الآخر لبيانات مطعمك هو مقارنة نفسك بالسوق والمنافسة والصناعة ونفسك، ما مدى جودة أدائك مقارنة بالمطاعم الموجودة في مدينتك أو ولايتك؟ هل أدائك أفضل أم أسوأ مما كنت عليه في العام الماضي؟
 

 المعيار ضد الصناعة الخاصة بك

 المقارنة مع المطاعم الأخرى التي لديها نماذج أعمال مثل نموذجك، ما مدى نجاحك؟ ما هي الشركات الأخرى التي تعمل بشكل جيد والتي يمكنك تقليدها؟ ما مدى ربحية عملك مقارنة بمن حولك؟
 
تتيح لك مقارنة مقاييسك مع المطاعم الأخرى معرفة مدى جودة أدائك في كل مجال؛ تحسين أداء مطعمك، لكن ليس من السهل الحصول على معلومات المنافسين لاستخدامها في المقارنة.
 
إذا كان لديك شركة منافسة كبيرة، فغالبًا ما يكون لديهم تحديثات ربع سنوية للمستثمرين متاحة للجمهور، على سبيل المثال، إذا كان لديك سلسلة مقاهي محلية، فإن مثارنة نفسك مع ستاربكس يعد أمر منطقي، إنها شركة كبيرة لديها تحديثات مالية منتظمة حيث تقوم بتفصيل مقاييس الأداء التي تتبعها كشركة، يمكنك استخدام هذه المقاييس لقياس نجاحك.
 
يمكنك أيضًا قياس نفسك وفقًا لقوائم معايير الصناعة، في كثير من الأحيان، تستخدم الشركات المعايير الصادرة عن مجموعات الأعمال المحلية والحكومات والجمعيات الصناعية، تحقق مع جمعياتك المحلية لمعرفة ما إذا كانت تقدم لك معلومات صناعية لتستخدمها.
 

المعيار ضد نفسك

يجب عليك أيضًا تقييم مطعمك تاريخيًا، انظر إلى المقاييس التي تتبعها، وقارنها بالأداء قبل عام، وقبل شهر، وقبل أسبوع؛ لتحسين أداء مطعمك، يؤدي الرجوع إلى عام مضى إلى إزالة الموسمية من أرقام مبيعاتك، ويسمح لك بإلقاء نظرة على اتجاهات وحدات الماكرو في أدائك، تسمح لك المقارنات بالأسبوع أو الشهر السابق بمراقبة التغييرات أو العلامات الحمراء.
 
المعلومات الصحيحة سوف تحسين أداء مطعمك، وكفاءة عملك، ستضمن التحسينات الإضافية الصغيرة بمرور الوقت نجاح عملك.
 
يلعب نظام دوك سويت دورًا حاسمًا في قياس المعيار لأداء مطعمك، ويمكن استخدامه لتتبع المعلومات المالية والعملية، مثل إحصائيات المبيعات والتكاليف، ويوفر تحليلات تفصيلية حول أداء الأعمال، يساعدك هذا النظام في مقارنة أدائك مع الفترات السابقة، وتحليل اتجاهات المبيعات والتكاليف.
 
بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام نظام دوك سويت في توليد تقارير شهرية أو فصلية تظهر أهم المؤشرات الأدائية. هذه التقارير تسهم في فهم كيفية تحسين عملك مقارنة بالماضي وتعزز القدرة على اتخاذ قرارات استراتيجية تحسينية.
 
في عالم اليوم القائم على البيانات، يمكن أن يؤدي استخدام البيانات والتحليلات إلى تحسين أداء مطعمك بشكل كبير، من خلال تحليل سلوك العملاء وتفضيلاتهم، يمكنك إنشاء حملات تسويقية مخصصة ومستهدفة تزيد من رضا العملاء والمشاركة والولاء والإيرادات، لذا، اتخذ قرارات مبنية على البيانات، ودع الأرقام تقود الطريق إلى تحسين أداء مطعمك.
 
نشر :
التصنيف: المدونة

أرسل طلبك الآن

 تم إرسال الطلب بنجاح، وسنقوم بالتواصل معكم في أقرب وقت ممكن.
خطأ: برجاء إعادة المحاولة